كلام ابن تيمية عن الشيعة، وهُو عَالم مُسلم مُجتهِد وفقِيه وَرَجُلٌ دَيْنٌ ، تَأَثَّر كثيرًا بِمَذْهَبِ الْإِمَامِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَاعْتَمَدَ فِي أَعْمَالِهِ عَلَى نَصٍّ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ وَالْحَدِيث وَتَرْجِيحِهَا عَلَى الْقِيَاسِ والعَقل ، رَبَط. موقف ابن تيمية من الشيعة ظاهر أشد الظهور، ولا يحتاج الأمر إلى نقولات لبيانه، فهو يذكر أقوال الشيعة، ويفعل معهم ما يفعله مع غيرهم في الجدل والمناظرة، مع ما فيهما من شدة، بل إن ما كتبه في الرد على الأشاعرة (وهم معدودون من أهل السنة، بل إنهم يرون أنهم هم وحدهم الأحق بكونهم أهل السنة من غيرهم) أضعاف أضعاف ما كتبه للرد على الشيعة، فكتابه (بيان تلبيس اقوال ابن تيمية عن الشيعة . ماذا قال ابن تيمية عن الشيعة ؟ هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلماً ، يعادون خيار أولياء الله تعالى، من بعد النبيين ، من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان - رضي الله عنهم ورضوا عنه - ويوالون الكفار والمنافقين من اليهود والنصارى والمشركين وأصناف الملحدين ، كالنصيرية والإسماعيلية، وغيرهم من الضالين بعض ما جاء في كتاب منهاج السنّة النبوية . لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- مــقـدمـة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين . تقرير أن علماء أهل السنة لم يجمعوا على تكفير الشيعة : كما ينفى الإمام ابن تيميه إجماع علماء أهل السنة على تكفير الشيعة،من خلال تقريره أن للعلماء قولان فى تكفيرهم حيث يقول في مجموع الفتاوى (وَأَمَّا تَكْفِيرُهُمْ وَتَخْلِيدُهُمْ : فَفِيهِ أَيْضًا لِلْعُلَمَاءِ قَوْلَانِ.
الشيخ حسن فرحان المالكي: اكاذيب ابن تيمية عن الشيعة قول: شيخ الإسلام ابن تيمية: قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (من زعم أن القرآن نقص منه آيات وكتمت، أو زعم أن له تأويلات باطنة تُسقط الأعمال المشروعة، فلا خلاف في كفرهم، ومن زعم أن الصحابة ارتدوا بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام، إلا نفراً قليلاً لا يبلغون بضعة عشر. وأمّا دفاع ابن تيميّة عن التجسيم ، فهو دفاع المجسّمة الصرحاء !! فيقول ردّاً على القائلين بتنزيه الله تعالى عن الأعضاء والأجزاء : « إنّهم جعلوا عمدتهم في تنزيه الربّ عن النقائص على نفي التجسيم ، ومن سلك هذا المسلك لم ينزّه الله عن شيء من النقائص البتة » (٤) وهذا التقسيم هو الذي يدل عليه كلام ابن تيمية رحمه الله , فإنه لما ذكر الفرق التي أجمع الأئمة على عدم كفرهم ذكر منهم الشيعة المفضلة([4]) , وكذلك كرر كثيرا أن الإسماعلية النصيرية والقرامطة , وغيرهم من غلاة الشيعة كفار بالإجماع([5]) , وذكر في مواطن من كتبه أن العلماء لهم في الرافضة. ماذا قال ابن تيمية عن الشيعة ؟ س1- ما قول شيخ الإسلام ابن تيمية في الرافضة ؟ ج1- هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلماً ، يعادون خيار أولياء الله تعالى، من بعد النبيين ، من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى 3/356 من مجموع ابن قاسم: وأصل قول الرافضة أن النبي صلى الله عليه وسلم نصَّ على علي -يعني في الخلافة- نصاً قاطعاً للعذر، وأنه إمام معصوم، ومن. هناك بعض الكلمات لابن تيمية في كتابه منهاج السنة نستطيع أن نتعرف من خلالها على عقيدته حول أئمة أهل البيت (عليهم السلام). منها: إن في خروج الحسين حصل من الفساد مالم يكن حصل لو قعد في بلده بل ازداد الشر بخروج الحسين قول ابن المطهر إن قول الكرامية بالجهة يعني الحدوث والاحتياج إلى جهة ورد ابن تيمية فصل قول الرافضي إن الله تعالى لا يقدر على مثل مقدور العباد والرد علي
ومنها: انكارهم لمعاد الابدان، فينقل ابن تيمية عن فلاسفة الاسلام انهم اختلفوا في معاد الابدان والنفوس على اقوال: انكار المعاد مطلقا او اثبات معاد النفوس العالمة دون الجاهلة او اثبات معاد النفوس جميعا دون الابدان وذكر ان هذه الاقوال جميعا منقولة عن الفارابي، وان منهم من. من الكتب الجليلة التي ألفها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية)، ردّ فيه على كتاب (منهاج الكرامة في إثبات الإمامة) لابن المُطَهّر الحلي الرافضي، وقد طبع أخيراً بعناية.
اجتهد ناشرو هذه الفريةِ في تسويقها عن طريق تزييف الحقائق، وتزيين الفهم الخاطئ فيما نقلوه من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، ومن الأمثلة على هذا: ما نقله ابن حجر: وقال في حق عليّ: أخطأ في سبعة عشر شيئًا، ثم خالف فيها نصَّ الكتاب، منها اعتداد المتوفى عنها زوجها أطول الأجلين () الموسوعة الشاملة - الخلاصة في بيان رأي شيخ الإسلام ابن تيمية في الرافضة. وَلِهَذَا لَمْ يَحْكُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكُفْرِ الَّذِي قَالَ (1) : إذَا أَنَا مُتّ فَأَحْرِقُونِي ثُمَّ ذروني فِي الْيَمِّ فَوَاَللَّهِ لَأَنْ قَدَرَ اللَّهُ عَلَيَّ. توافق بين ابن تيمية والصدوق القمي على صحة حديث الشاب الأمرد !! #القمي_يقر_بامامه_ابن_تيميه احمد الملا كما بينا في مورد سابق أن الشيعة بشكل عام يعتبرون ان حديث الشاب الأمرد والرؤية التي رآها رسول الله.. وقال ابن تيمية: { قال ابراهيم النخعي: كان يقال: شتم أبي بكر وعمر من الكبائر، وكذلك قال أبو اسحاق السبيعي: شتم أبي بكر وعمر من الكبائر التي قال الله تعالى فيها: { إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه } وهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى: أنهم يعدون من أهل الإثبات؛ لكونهم يثبتون بعض الصفات، وأنهم أقرب إلى أهل السنة من باقي الطوائف، على أنه يفرق بين أئمتهم المتقدمين وبين متأخريهم فعد المتقدمين أقرب إلى السلف وأهل السنة، وجعل المتأخرين أقرب إلى الجهمية والمعتزلة، لعظم.
س1- ما قول شيخ الإسلام ابن تيمية في الرافضة ؟ ج1- هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلماً ، يعادون خيار أولياء الله تعالى، من بعد النبيين ، من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان - رضي الله عنهم ورضوا عنه - ويوالون الكفار والمنافقين من اليهود والنصارى والمشركين وأصناف الملحدين ، كالنصيرية والإسماعيلية، وغيرهم من الضالين كتاب منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية: للكاتب أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية تقي الدين أبو العباس النميري، ولقبهُ شيخ الإسلام، وهو أحد أبرز علماء الحنابلة.
السؤال: في قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: سواء سكت لاستراحة أو غفلة أو نعاس، ما مراده رحمه الله بقوله. فتاوى القتل عند ابن تيمية منهج القتل على أبسط الأمور نهج أتبعة ابن تيميه والوهابية من بعده للتحقيق أهدافهم ,ولتحقيق هذا النهج أصدروا مئات الفتاوى بقتل المسلمين على المباحات بحجة أنها بدعه وضلاله توجب القتل .وكان من بعض فتاوى القتل المدونه في كتاب فتاوى اللجنة الدائمة. لا يذكر اسم ابن تيمية وعلاقته بالشيعة، إلا ويبرز إلى السطح دائما، كتابه الضخم الموسوم بـ «منهاج السنة النبوية في رد كلام الشيعة والقدرية»، والذي رد فيه على ابن المطهر الحلي، حيث يعتبر مرجعا جامعا لمن يسترشد به في مسائل الرد على الشيعة، أو الإحاطة بهم، وكذا عقائد المعتزلة.
مـنـاقـشـة الـدعـوى. تحدث شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله باستفاضة عن مصطلحات: التجسيم، والتشبيه، والتمثيل، والحشو، ورد على من قال: بأن مذهب أهل السنة والجماعة هو التشبيه في مواضع متعددة من. الكتاب: منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية. المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (ت. قول ابن تيمية عن القول الثالث الذي يعمل به بعض الشيعة اعتقد انه يقصد الامامية.وعلى هذا فهو يوافق الامامية الاثنى عشرية في حكم الطلاق الثلاث في موقف واحد اذ انه يعتبره طلقة واحدة طلاق رجعي. س1- ما قول شيخ الإسلام ابن تيمية في الرافضة ؟ ج4- من زمن خروج زيد افترقت الشيعة إلى رافضة وزيدية ، فإنه لما سئل عن أبي بكر وعمر فترحم عليهما ، رفضه قوم فقال لهم: رفضتموني .. قول ابن تيمية في الشيعة الروافق: قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن الرافضة : فهل يوجد أضل من قوم يعادون السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، ويُوالُون الكفار والمنافقين ؟! وقال رحمه الله: الرافضة ليس..
ماذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كفر الشيعة. 11- تعتقد الشيعة أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه يعلم الغيب، ويقولون إنه يقول -وحاشاه-: أنا رب الأرض الذي يسكن الأرض به [ينظر كتاب مرآة الأنوار (ص. ماذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الروافض (الشيعة)... س1- ما قول شيخ الإسلام ابن تيمية في الرافضة ؟. ج1- هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلماً ، يعادون خيار أولياء الله تعالى، من بعد النبيين ، من. [center][size=6][color=red]ماذا قال ابن تيمية عن الشيعة ؟[/color][/size] [size=5][u]س1- ما قول شيخ الإسلام ابن تيمية في الرافضة ؟ [/u][/size] [u][size=5]ج1- هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلماً ، يعادون خيار أولياء الله تعالى، من. شيخ الاسلام ابن تيمية يسئل عن الشيعة الرافضــة فيجيب المنتدى الاسلامي العا
ردود العلماء على الشيعة ; منصور بن محمد فهد الشريده الحنيفية انبروا لهذه الفرقة منذ أيام خروجها ، فكتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى كتابة الفذ ( منهاج السنة النبوية ) ثم توالت. الغلو في الأمة من طائفتين: الشيعة والمتصوفة فصل: في قول ابن عربي: وجود الأعيان نفس وجود الحق وعينه، وبطلان ذلك فصل: في ثناء الإمام ابن تيمية على الشيخ عدي وأتباعه فصل: في أن ما وقع الناس. ان ابن تيمية علم كبير من أعلام أهل السنة و الشيعة يعتبرونه من أهم خصومهم و لذلك حاول الشيعة أن يصوروه كعدو شرس لآل البيت و الحقيقة أن مؤلفاته امتلأت بحب أهل البيت و معاداة من يعاديهم و لا يوجد فيها ثناءه على النواصب. منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية أبو العباس أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحنبلي الدمشقي المجلد الاول الحلقة (79) صـ 550 إلى صـ 556 [تفصيل القول في بيان رأ
سابعاً: غالباً مايصور ابن تيمية في علاقته بالشيعة والفكر الشيعي، من خلال هجومه ونقده الذي ورد في كتابه منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية وليس كما ورد في بعض الدراسات بعنوان. أيها الإخوة الكرام، الشيعة مصدر كل شر، فما من شر بدأ في الأمة إلاّ وكانوا سباقين إليه، ولا بدعة في الدين إلى كان لهم سبق فيها، فأول: من قال: إن الله جسم هو هشام بن الحكم الرافضي، ونقل ابن تيمية. الكتاب : الخلاصة في بيان رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بالرافضة. جمعه وعلق عليه وفهرسه. الباحث في القرآن والسنة. علي بن نايف الشحود. 1- وكذلك الرافضة غلوا في الرسل بل في الأئمة حتى اتخذوهم. وهذا قول بن تيمية أيضا في صفحة أخرى من نفس المصدر مجموع الفتاوى جزء رقم 13. قول الإمام الحسن بن علي ب... الشيعة وعائشة - القصة التي لم ولن تنتهي - الله المستعان. ويشهد لذلك قوله - رحمه الله - إن الإنسان إذا اتبع العدل نُصر على خصمه، وإذا خرج عنه طمع فيه خصمه وتحقيقاً لكمال العدل فإن ابن تيمية يتنزل مع مناظريه - كما سبق في مناظرته للنصارى والاتحادية.
[+]مقدمة المؤلف-خطبة الكتاب-سبب تأليف ابن تيمية للكتاب-تحريم كتمان العلمكلام عام عن الرافضة-مشابهة الرافضة لليهود والنصارى-بعض حماقات الشيعة-الرافضة هم أضل الناس في المعقول والمنقول-الرافضة هم أكذب الطوائ قبل الحديث عن أفتراءات أبن تيمية ضد الشيعة ألآثني عشرية لابد من تسليط الضوء على التهافت ألآخلاقي الذي مارسه أبن تيمية وهو يرد على كتاب منهاج الكرامة لآبن المطهر الحلي المتوفي سنة 726. قال المؤلف «الأمة وصفت علي بن الحسين -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- بزين العابدين، وابن تيمية يريد أن يسلب هذا الوصف عنه»، ثم نقل قول ابن تيمية عن علي بن الحسين في الرد على الرافضي: قال ابن تيمية: «أما.
1- ابن تيمية مرة ثانية! د.م / اسماعيل ابو انجاة - مصر 16-01-2012 03:14 am. بسم الله الرحمن الرحيم؛ فليسامحنى الكاتب، فقد نضحت بعض خصائص كتابات ابن تيمية على أسلوبه، مثل التكرار والتطويل والإطناب والتشعب.. ولادته ونشأته. ولد شيخ الإسلام ابن تيمية في 10 ربيع الآخر لعام 661 هجرية، الموافق 22 يناير 1263 ميلادية، في مدينة حارون التركية، عندما كان في السابعة من عمره، انتقل إلى دمشق مع والده هربًا من قوات الجير التي كانت تقاتل.
تراجع إمام عن مسألة رفض الإعذار التي أشرنا إليها سابقًا، واتبع منهج ابن تيمية في العذر بالجهل أو عدم الفهم، وحاول تصحيح مفهوم الجهاد وأنه ليس قتالًا فقط، فكل أساليب الجهاد متاحة، حسب قول ابن. ابن تيمية واعتقاده الشاذ في قيام الحوادث بذات الله والكلام! د. منى زيتون. في مقال الاعتقاد في صفة الكلام لله عز وجل تناولنا عرضًا مبسطًا لاعتقاد أهم فرق المسلمين في الكلام، فعرضنا لاعتقاد. كذلك عقد ابن تيمية، في كتابه « منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية »، مقارنة بين الشيعة واليهود والنصارى، فقال: «ولهذا كان بينهم، أي الشيعة، واليهود من المشابهة في الخبث واتباع. السؤال: يقول علي بن أبي طالب (عليه السلام) في صحيح البخاري أنّ أبابكر وعمر كانا أفضل الخيارات من بعد النبي. كيف يردّ الشيعة على هذا الحديث؟ يوليو 13, 202
ابن تيمية. قال ابن تيمية في الحجة بن الحسن: «إن الاثني عشرية الذين ادّعوا أن هذا هو مهديّهم، مهديهم اسمه محمد بن الحسن، والمهدي المنعوت الذي وصفه النبي صلّى اللّه عليه وآله محمد بن عبد اللّه.
وقد استشهد شيخ الإسلام ابن تيمية بما ورد في صحيح مسلم من قول حكيم بن أفلح: «لأني نهيتها - يعني عائشة رضي الله عنها - أن تقول في هاتين الشيعتين شيئًا»[5] لقب تيمية: قال الإمام الذهبي رحمه الله: حج جدُّ ابن تيمية، وله امرأة حامل، فلمَّا كان بتيماء - مدينة بين المدينة وتبوك - رأى طفلةً قد خرجت من خباء، فلما رجع إلى حران، وجد امرأتَه قد ولدت بِنْتًا، فلمَّا رآها قال: يا تيمية
مخرجات منهج ابن تيمية في قراءة عصر صدر الإسلام عليا في الغدير؛ بل كان يكفيهم قول رسول الله فيه: ((علي مع الحق والحق مع علي؛ يدور معه حيث دار)). علياً على البيعة، ثم تآمر زعماء الشيعة على. الرد على ابن تيمية في قوله ان نوع العالم أزلي -1. قول ابن تيمية بحوادث لا أوّل لها لم تزل مع الله أي لم يتقدم الله جنس الحوادث، وإنما تقدم أفراده المعينة أي أن كل فردٍ من أفرادِ الحوادث بعينه. هل سورة الإنسان مكية أم مدنية كان شيخ من الشيعة في برنامج تلفزي علق على شيخ الإسلام ابن تيمية وقال إنه مخطئ وأن سورة الإنسان هل أتى مدنية في كل المصاحف وبذلك ما يقوله ابن تيمية خاطئ وعند مراجعتي لكتاب منهاج السنة الجزء 2. منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية هو كتاب ضخم من تأليف الفقيه السنّي ابن تيمية، ويعد هذا الكتب من أشهر مؤلّفاته على الإطلاق، ويشتمل على الرد على الشيعة الإثني عشرية وفرقة القدريّة، وقد كتبه في الأصل رداً.
هذا قول ابن تيمية في ابن ملجم ، وقد وصف رسول الله (صلى الله عليه وآله) قاتل علي (عليه السلام) بأنّه : أشقى الناس (4). _____ 1- الصبح السافر : 54 . 2- منهاج السنّة النبوية 7 / 153 . 3- المصدر السابق 5 / 47 السلام عليكم الاخوة الكرام. فهذه مجموعة من الاسئلة والاجوبة لشيخ الاسلام أبن تيمية . عن الشيعة ماذا قال ابن تيمية عن الشيعة ؟ س1- ما قول شيخ الإسلام ابن تي
فيديو السيد حسن نصرالله. فيديو الامام الخامنئي. فيديو دروس السيد الخوئي. فيديو في وصف الخامنئ { فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} كذب حطب جهنم - بن تيمية - كذبة صلعاء كبيرة بأن الشيعة يكرهون الرقم عشرة : كتاب منهاج السنة النبوية - المؤلف : شيخ الإسلام بن تيمية الجزء 4. عقائد الشيعة ردّ علماء السُنّة على قول ابن تيميّة بالتجسيم 2018/07/25 1318 ردّ علماء السُنّة على قول ابن تيميّة بالتجسيم . المعروف عن كثير من الحنابلة أنّهم. الموقف الحقيقي للإمام ابن تيميه من الحكم على الشيعة د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم تمهيد: يحاول هذا المقال بيان خطا المذهب القائل أن مذهب الإمام ابن تيميه في الحكم على الشيعة ، هو مذهب.
منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية المنتدى العقائدي منتدى الشبهات والردود: بن تيمية يفتري على الشيعة بكذبة صلعاء بأنهم يكرهون الرقم عشرة.صورة طريفة! فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية في النصيرية(الشيعة العلوية) وسئل رحمه الله تعالى ما تقول السادة العلماء أئمة الدين رضي الله عنهم أجمعين وأعانهم على إظهار الحق المبين وإخماد شعب المبطلين : في النصيرية القائلين باستحلال. احاديث متصلة السند الى النبي(ص) في كتب الشيعة; اسطورة عبد الله بن سبأ; مجموعة من الوثائق في مطاعن ابن تيمية; ابن تيمية ورأي العلماء فيه; مثالب يزيد واقوال العلماء فيه; وقعة الحر من قول ابن تيمية حجة عليه يتكلم. قال شيخ الاسلام بن تيمية في منهاج السنة الجزء الرابع ما بين صفحة 527 الى صفحة 531 وثانيا زعمت ان الشيعة والسنه اتفقوا على ان الشيعة قتلوا الامام الحسين عليه.
يرد قول ابن تيميه أن الشيعة أكذب الناس - الشيخ أحمد الوائلي (قده) ماذا تعرف عن الرياء و أبعاده الشيخ أحمد الوائلي (قده) مناظرة الامام الجواد (عليه السلام) مع ابن الأكثم. فظَهَر للمتأمِّل أنَّ كلامَ ابنِ تيمية ـ رحمه الله ـ في الثناء على الجنيد ـ رحمه الله ـ ومَنْ كان على مثلِ القَدْر الذي كان عليه مِنَ التوحيد والاتِّباع إنما هو ثناءٌ على طائفةٍ مِنْ أوائل. أن كثيراً مما انتقد على ابن تيمية رحمه الله إنما نقله عن غيره كابن حزم وابن بطة و ابن حامد الحنبلي و غيرهم ، فهو يورد الأقوال الضعيفة للرد على أقوال الشيعة الأكثر ضعفاً من باب رد الشبهة. كتاب,قصة الحوار الهادئ,قول ابن تيمية بأنّ الصحابة يعلمون الشيعة في الاسلام قال ابن تيمية في جوابه على العلاّمة الحلي:>أمّا الإخبار ببعض الأمور الغائبة فمن هو دون عليّ يخبر بمثل ذلك، فعلي.
فهرس المواضيع / ابن تيمية/ آراء علماء المذاهب حوله الـســؤال الأخوة في شبكة عقائد الكرام تحية طيبة . مشكورة جهودكم الخيّرة في إيصال الحقائق لطالبيه . سنكون م فعلى سبيل المثال ، نجد ابن تيميَّة يؤلف كتابه ( الصارم المسلول في كُفرِ من شتم الرسول أو أحد أصحاب الرسول ) ، فيحشد فيه الأدلة على كفر الشاتم ، ولكنه مع ذلك ومع عَلمِه بما قام به معاوية. وأما جابر بن حيان صاحب المصنفات المشهورة عند الكيماوية فمجهول لا يعرف وليس له ذكر بين أهل العلم ولا بين أهل الدين. (١) انطلاقا من النص السابق لابن تيمية، سيكون منهجنا في هذه المقالة الاستشهاد من اقوال اهل العلم واهل.
شيخ الإسلام ابن تيمية وكتاب الله يدل على ذلك في مواضع، مثل قوله طائفة من ضلال الشيعة الذين يعتقدون في الأنبياء والأئمة من أهل البيت الألوهية، وطائفة من جهال المتصوفة يعتقدون نحو ذلك. وقد ذكر ابن تيمية قول الله -تعالى-: أشار ابن تيمية في مواضع عديدة إلى تعصب الرافضة في الباطل، وذكر شيئاً من ، مع أنَّه ركَّز فيه على الشيعة الإمامية، لأن ابن المطهر الحلي الذي ردَّ عليه. في كتب الشيعة وهو قول ابن تيمية حيث قال :وقد تأول ابن هبيرة الحديث على أن المراد أن قوانين المملكة باثني عشر، مثل الوزير، والقاضي، ونحو ذلك. وهذا ليس بشيء. بل الحديث على ظاهره لا يحتاج إلى. مناظرة ابن تيمية لدجاجلة البطائحية. قاعدة في المعجزات والكرامات. الفرقان. الصوفية والفقراء. الوصية الصغرى. مسألة في اتباع الرسول بصريح المعقول. العبودية. أمراض القلوب وشفاؤها. التحفة. الباب الثاني ابن تيمية وعقيدته في قضايا اُخرى الباب الخامس ابن تيميّة وفاطمة الزهراء وسائر أئمة أهل البيت قول الشيعة الأوائل وأولاد الأئمة بأفضلية أبي بكر وعمر.
ابن تيمية والتصوف[1] كان شيخ الإسلام ملتزمًا في موقفه من التصوف والصوفية بالقواعد الأساسية في اجتهاداته فمن حيث النهج التاريخي، يضع الأصل في البحث الاقتداء بالصحابة فالتابعين فهمًا للحديث ((خير القرون القرن الذي بعثت. رواية أخرى عن أبي عبد الله الصادق، قال: (إن الله لم يبدو له من جهل) معاذ الله. هذه هي نظرية أهل البيت، ومع ذلك يأتي ابن تيمية وأتباعه مثل العفيفي يدعون بأن هؤلاء زنادقة لأنهم قالوا أن الله يعلم. وقال أيضا عن ابن تيمية: ثم ذكر بعد ذلك شيخنا أبا الحسن علي بن إسماعيل الأشعري وأنه يقول الرحمن على العرش استوى ولا نتقدم بين يدي الله تعالى في القول بل نقول استوى بلا كيف وهذا الذي نقله عن.
سئل الامام انس بن مالك عن الرافضة فقال: ( لا تكلمهم ولا تروعنهم فإنهم يكذبون). ) . عن أشهب بن عبدالعزيز (مالكي المذهب).. ذكره ابن تيمية في منهاج السنة قول القاضي أبي يوسف - - (182هـ). -سئل عن قول الشيخ عبد القادر: نازعت أقدار الحق بالحق للحق-سئل عن قول ابن نباتة، أبرأ من الحول والقوة إلا إليه; الجزء ٩: المنطق-سئل ما تقولون في المنطق، ومن قال إنه فرض كفاية مصيب أم مخطىء
15. ابو الشهداء : 118 عن ماربين في كتابه بواسطة صائب عبد الحميد ابن تيمية حياته عقائده ص 402. 16. أخرجه البخاري في التاريخ الكبير : 8 / 1415 ، ح 3536. 17. ابن تيمية ، منهاج السنة : 2 / 247. 18. المائدة : 78 وقد أورد شيخ الإسلام ابن تيمية قول حكيم بن أفلح - رضي الله عنه-: « لأني نهيتها [يعني عائشة] أن تقول في هاتين الشيعتين شيئاً » [11] الرد على على من أنّ هذا التقسيم في التوحيد من اخترع شيخ الإسلام ابن تيمية. 1 قال ابن جرير الطبري عند تفسير قوله تعالى : وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً. يقول : وله خَشَع من في السموات والأرض ، فخضع له.